فجوة الأجور بين الجنسين

Rawateb.org - فجوة الأجور بين الجنسين

التمييز بين الاجور فيما يتعلق بالنوع الاجتماعى هو وجود فجوة بين متوسط الدخل الاجمالى للموظفين الرجال عن النساء حيث يحصل الرجال على راتب أكثر من النساء مع انهم يقوموا بنفس الاعمال وبنفس الكفاءة. تتراوح نسبة الزيادة ما بين 17 و 22%. تعد هذة الفجوة سبب من أسباب عدم المساواة بين الجنسين وأيضا تعتبر من ابرز النتائج. تظهر هذة الفجوة فى الاجور التى يتم احتسابها بالساعة و لو كان العامل يحصل على اجره اسبوعيا او شهريا يقوم باحتسابها بالساعة اذا كان من الممكن ذلك.

ما هى اسباب هذة الفجوة؟

يمكن أن تحدث فجوة فى الاجور بين النساء والرجال لعدة أسباب منها:

-         الصفات الشخصية: النوع، السن، نوع ومستوى التعليم مثل المواد الدراسية، خبرة العمل، عدد الابناء، الحالة الاجتماعية، العرق، اللون، الهجرة، المنطقة، الدين الخ.

-         الصفات الوظيفية: نوع العقد، أوقات العمل (دوام جزئى أو دوام كامل)، الشروط، الوضع الوظيفى.

-         نوع الشركة او صاحب العمل: القطاع الاقتصادى، نوع الشركة، وجود اتحاد أو نقابات.

-          الفصل: افقى أو رأسى: الفصل الأفقي هو تركز النساء  في عدد قليل من القطاعات والمهن التي تتميز بالعائد الضعيف أما الفصل الرأسي فهو تقليل عدد العاملين النساء في المهن ذات العائد الضخم وأيضًا يواجهن العديد من المشاكل في تقدمهن الوظيفي.

-         المؤسسية: التدريب التعليمي والوظيفي، التفاوض الجماعى على المرتبات، علاقات العمل، الاجازات الابوية، رعاية الطفل، رعاية كبار السن

-         الاعراف الاجتماعية: تعليم المرأة، خيارات العمل، انماط المهن

ما هى معدلات هذة الفجوة؟

فى العالم كله حوالى 18% وهى تزداد فى أوروبا، أوقيانوسيا وأمريكا اللاتينية اكثر من اسيا وافريقيا اللتي  تظهر هذه الفجوة فيهم ولكن بـشكل اقل.

تتراوح نسبة هذة الفجوة من بلد الى أخرى. واظهرت الابحاث ان الفجوة زادت حتى وصلت الى 46% فى بلد (اذربيجان) وانخفضت حتى وصلت الى 4% فى بلد أخرى (باراجواى)

ما هى اهمية هذة الفجوة؟

تظهر هذة الفجوة مدى تقييم عمل المرأة  وتظهر أيضا التفرقة العنصرية  والفصل الوظيفى فى أماكن العمل.

وتظهر أيضا:

-         تركيز المرأة على العمل بدوام جزئى و على وظائف معينة.

-         التوزيع الغير عادل للمسئوليات المنزلية حيث أن النساء تقوم بأغلبية الاعمال المنزلية.

-         الاحتمالية الكبيرة لحصول المرأة على اجازة من العمل لرعاية الاسرة أو الاطفال.

ماهو تأثير هذه الفجوة ؟

لا تؤثر هذه الفجوة على المرأة فقط ولكن تؤثر على الأسرة بـاكملهـا  خاصةً إذا كانت المراة هي المعيلة وهي المسئولة عن الأسرة. تساعد هذه االفجوة  على الحد من مستوى المعيشة وقلة الغذاء مما يجعل الهدف الأساسي للتنمية هو القضاء على الفقر والجوع

ماذا تقول منظمة العمل الدولية عن هذا التمييز فى الأجور على أساس النوع الاجتماعى ؟

تم اعتماد اتفاقية المساواة في الأجور رقم 100  لمنظمة العمل الدولية في عام 1951، وهى اتفاقية تدعم المساواة في الأجور بين الرجال والنساء الذين يعملون عمل له نفس القيمة. التمييز فى الأجور فيما يتعلق بالنوع الاجتماعى هو واحد من أهم الأسباب فى وجود التمييز فى الأجور فيما يتعلق بالنوع الاجتماعى.

اتفاقية المساواة في الأجور (رقم 100) هى واحدة من ثمان اتفاقيات أساسية لمنظمة العمل الدولية والتي تسعى للقضاء على التمييز في الأجور من خلال ضمان حصول  الرجال والنساء على أجر متساو ليس فقط فى الأعمال المماثلة بل أيضاً فى الأعمال التى لها نفس القيمة المتساوية. ويمكن تطبيق هذه الاتفاقية عن طريق:

  • القوانين  أواللوائح القومية
  • أنشأت آلية لتحديد المرتبات بشكل شرعى أو معترف به
  • الاتفاقات الجماعية بين أصحاب العمل والعمال
  • مزيج من هذه الوسائل المختلفة
    .

هل كان لاتفاقية المساواة في الأجور رقم 100 لمنظمة العمل الدولية أثر إيجابي على التمييز بين الأجور على أساس النوع الاجتماعى؟


أظهرت الأبحاث أن تنفيذ اتفاقية المساواة في الأجوررقم 100 لمنظمة العمل الدولية يمكن أن يكون له تأثير ايجابي على التمييز بين الأجور على أساس النوع الاجتماعى بالبلد وأن المنافسة الاقتصادية يمكن أن يكون لها أيضا تأثير إيجابي.
ومع ذلك، غالبا ما تشكل هذه المقاييس جزءا من مجموعة أوسع من المبادرات السياسية التى تتم من قبل الحكومات لمحاولة إزالة أوجه التفاوت القائمة في المجتمع، مثل تمكين إعادة تدخل الإناث في سوق العمل من خلال تحسين مرافق رعاية الأطفال، وتحسين فرص الحصول على التعليم ، وتحسين اوقات العمل.

هل العضوية فى النقابة تساعد على تقليل التمييز بين الجنسين؟
أظهر بحث مؤشرات الراواتب أن عضوية اتحاد النقابات لها تاثير ايجابى على التمييز بين الأجور. حيث انه يتم الاتفاق حيث أن الالتحاق بالاتحادات والنقابات يقلل من فجوة الاجور وهذا يرجع الى أن أعضاء النقابات يقوموا دائما بتوقيع اتفاقيات جماعية مما يجعل من الصعب عدم تحقيق المساواة فى الاجور بين الجنسين.

هل التعليم العالي يقلل من التمييز فى الأجور بين الجنسين؟
تعكس بيانات مؤشرات الأجور أن التعليم العالي للمرأة لا يؤدي بالضرورة إلى تقليل فجوة الأجور بين الجنسين. في الواقع، في بعض الحالات تزيد الفجوة بين الأجورعلى أساس النوع الاجتماعى حسب مستوى التعليم الذى تم الحصول عليه. ولكن بشكل عام، المزيد من التعليم يعنى راتب أعلى.

هل يؤثر السن وزيادة عدد سنوات العمل على التمييز في الأجور؟
نعم. وفقا للبحث الذى تم عن الأجور عند التقدم في السن أوزيادة عدد سنوات العمل. الشخص الاقدم يحصل على راتب اعلى وبالتالى كبار السن من الرجال يحصلون على رواتب أعلى من النساء الاصغر سنا.

هل العمل كل الوقت أو جزء من الوقت له تأثير على التمييز بين الأجور على أساس النوع الاجتماعى؟

نعم لأن المرأة تأخذ قدر أكبر من المسئوليات و عبء الرعاية و الأعمال الخدمية، وهذا يعني أن النساء يعملن جزء من الوقت  أكثر من الرجال. ارتفاع معدل تمثيل المرأة لمناصب بعمل جزئي التى في معظمها منخفضة الأجر. بالإضافة إلى ذلك مناصب جزء من الوقت تتيح مجالا ضيق للترقية.

فى القمة: النساء اللاتي يعملن بدوام جزئي لديهن رواتب دوام جزئي ومعاشات للتقاعد للوقت الجزئى!

ما هو تأثير تربية الأطفال على التمييز في الأجور بين الجنسين؟
تربية الأطفال لها تأثير كبير على متوسط  أجور النساء. في بعض البلدان انسحاب المرأة من سوق العمل عند الزواج أو الولادة والعودة بعد بضع سنوات أوالدخول مرة أخرى يعني في الغالب الحصول على عمل بأجر أقل من الذى كانت تحصل عليه او انتهاء التعاقد للوظيفة وهو ما يكون له نتيجة سيئة على المرأة.

عدد قليل من البلدان لديه ترتيبات مؤسسية تسمح للنساء أخذ وقتاً طويلاً فى حالة الولادة  و عند رعاية الأطفال الصغار. عندما تعود النساء الى العمل فهن يأخذن فى الغالب و ظائفهن السابقة.

فى هذه البلدان لا تأثير لتربية الطفل على التمييز فى الأجور بين الجنسين.

هل تحدث الفجوة بناء على طبيعة العمل؟


نعم. بموجب القانون، يجب تطبيق المساواة في الأجر عن الأعمال المتساوية فى القيمة. بالرغم أن المرأة تهيمن على وظائف معينة مثل التنظيف والتعليم، تقديم الطعام والوظائف الصحية والاعمال الكتابية ويدفع لهذه الأعمال رواتب أقل بالمقارنة بالأدوار متساوية القيمة التي يهيمن عليها الرجال. وبالرغم من ذلك يمكن أن أن نجد التمييز الحقيقى للأجور في القطاع المالي.

هل هناك تمييز بين الجنسين وفى الأجور على الرغم من التشريعات؟
نعم. التمييزيمكن أن يكون موجود في مكان العمل  على الرغم من أن التشريع في كل مكان.

أولا، يتم منح أجور مختلفة لنفس العمل، على سبيل المثال، المدرسون من الإناث والذكور الذين لديهم نفس المؤهلات و الخبرة  والمسئوليات. ثانيا، التمييز يحدث عندما تكون الوظائف مختلفة، ولكن تقييمها يكون ذات قيمة متساوية و يتم الدفع  بشكل مختلف. في هذه الحالة  يتم تقييم متطلبات الأدوار التي تسيطر عليها النساء مثل العديد من مهارات التعامل مع الآخرين أقل جدا من تلك المهن التى يهيمن عليها  الذكور تقليديا. في الجزء الشمالي من أوروبا لا ينظر إلي هذا النوع من التمييز في كثير من الأحيان بعد الآن.

هل يمكن التمييز بين الأجورعلى أساس النوع الاجتماعى على المستوى المحلي والقومي والدولي؟
نعم – تقوم منظمة العمل الدولية بالقيام بذلك. الاتحاد الدولي للنقابات يفعل. وتقوم مؤشرات الرواتب بمحاولة جمع البيانات. انظر التقارير لاحقا في هذه الصفحة.

ما هي العوامل الأخرى التي تساهم في تحسين وضع المرأة في مكان العمل وبصرف النظر عن الأجر؟
السياسات التي يمكن أن تسد التمييز في الأجور بين الجنسين ووضع المرأة ما يلي:
-  تشجيع التعليم.
- تشجيع رعاية الطفل - أنه يسمح للمرأة على مواصلة العمل. التوقف عن العمل لبضع سنوات، يعني هناك حاجة إلى تعليم جديد.
- اتخاذ مقاييس لضمان أن المدارس تشجع الطالبات على اختيار التخصصات التي يهيمن عليها الرجال.
- السياسات التى تسمح للأهالى تحقيق توازن يبن العمل و الحياة الشخصية لضمان أن تكون خبرة خبرة المرأة بالعمل والاقدمية

- مقاييس لضمان استمرار الأقدمية لكى تتراكم أثناء إجازة الوضع.

- التعيين ،الاختيار والترقيات الخاصة لتعزيز الممارسات لتعزيز وصول المرأة إلى أجر أفضل، المهن التى يهيمن عليها الذكور.-
- اتخاذ مقاييس لتشجيع النقابات والمفاوضة الجماعية وخاصة في الوظائف التي تهيمن عليها المرأة على سبيل المثال جزء من الوقت لمدة محددة والعمل انطلاقا من المنزل.

عشر نصائح للمرأة للمساعدة في تقليل التمييزفى الأجور بين الجنسين:
• تعليم نفسك.
• اختيار القطاع حيث يمكنك العثور على أفضل وظيفة مدفوعة الأجر - مثل المعادن والتعدين، أو قطاعات الكيمياء، أو منصب قيادي في الحكومة أو البرلمان.
• العمل وقت كامل.
• الاستفادة من أي الترقية.
• محاولة تثقيف نفسك في العمل.
• التفاوض حول الراتب و رفعه.
• تغيير الوظائف بين الحين والآخر.
• احصل على كبار السن والاستمرار في العمل
• انضم إلى شركة مع الاتفاقات الجماعية الجيدة بشأن المساواة في الأجور والمسائل ذات الصلة.
• البحث عن أكبر شركة في بلدك والتقدم بطلب للحصول على وظيفة.

Cite this page © WageIndicator 2017 - Rawateb.org - فجوة الأجور بين الجنسين