wageindicator logo Rawateb.org

التعويضات

التعويضاتعنوقتالعملالإضافى

وفقا لأحكام القانون رقم 133 لسنة 1961، فإن ساعات العمل القصوى هي 8 ساعات في اليوم و 48 ساعة في الأسبوع (باستثناء فترة وجبة الغداء والراحة لا تقل عن 60 دقيقة مدة كل يوم). وربما يتم تخفيض ساعات العمل بمرسوم من الوزير المعني لفئات العمالة المعينة، أو في بعض الصناعات أو الأعمال التي يحددها الوزير.

وقد يطلب من العمال عمل ساعات العمل الإضافي ولكن لا يجوز أن تزيد ساعات العمل القصوى في اليوم عشرة (10) ساعة في اليوم و 12 ساعة يوميا للعمال تم تعيينهم بطبيعة العمل على فترات متقطعة. وهذا يعني أن العمل الإضافي يسمح من ساعتين إلى 4 ساعات يوميا، وهذا يتوقف على طبيعة المؤسسة. ولم يحدد القانون حد ساعة العمل الإضافي في حالة العمال العامة الاسبوعيين. وقد يطلب من العمال عند الضرورة للتعامل مع مقتضيات العمل غير العادية أو ظروف استثنائية.

والتعويض عن العمل الإضافي على الأقل هو:

- 135٪ من المرتب العادي في كل ساعة إذا تم إجراء العمل الإضافي خلال النهار، و

- 170٪ من المرتب العادي في كل ساعة إذا تم إجراء العمل الإضافي أثناء الليل

المصدر: مادة 80 و 85 من قانون العمل لعام 2003

مكافأةالعملليلاً

وفقا لقانون العمل لعام 2003، العمل الليلي هو العمل الذي قام العامل بأدائه بين غروب الشمس وشروقها. ولا ينص القانون على معدل قسط التأمين للعاملين في الليل. ويسمح معدل قسط التأمين لهؤلاء العمال الذين يؤدون العمل الإضافي خلال ساعات الليل.

المصدر: مادة 1 (ز) ومادة (85) من قانون العمل لعام 2003

الاجازاتالتعويضية

وفي ظروف استثنائية، يمكن للعمال أداء العمل في أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية. وبدلا من الحصول على أجور أعلى للعمل على يوم راحة أسبوعية ويحصل العمال على يوم إجازة تعويضية بدلا من يوم راحة في الأسبوع التالي. ولا يوجد نص لقضاء عطلة تعويضية للعاملين في العمل في يوم عطلة عامة.

المصدر: مادة 85 من قانون العمل لعام 2003

تعويضالأجازاتالرسمية/الأسبوعية

قد يطلب من العمال العمل في أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية. وفي مثل هذه الظروف عندما يكون الموظف يعمل في أيام العطل الرسمية، يحق له الحصول على الأجور بمعدل قسط 300٪ من معدل أجر الساعة العادية. ولا يوجد حكم لقاء أجر قسط للعمل على يوم راحة أسبوعي.

المصدر: مادة 52 من قانون العمل لعام 2003

قوانينالتعويضات

  • قانون العمل 2003 Labour Law, 2003/
Cite this page © WageIndicator 2017 - Rawateb.org - التعويضات