wageindicator logo Rawateb.org

ساعات العمل الاضافية فى مصر

Rawateb.org ساعات العمل الاضافية فى مصر

يعمل بعض الناس اعمال تقتضى استمرار العمل الى اوقات متاخرة تتعدى الساعات المعتادة و لذلك اخذ القانون بعض الضوابط فى الاعتبار فى تحديد الساعات الاضافية و كيفية حسابها بما يتوافق مع مصلحة العامل و العمل. فساعات العمل الاضافية ليست مجرد زيادة اضافية فى الاجر و لكن تتحدد وفق اعتبارات اخرى فما هى ساعات العمل الاضافية؟ و اى الأحكام و المواد الضابطة لها و ما هى الضروريات الاستثنائية التى تقتضى اضافة ساعات للعمل و غيرها من التساؤلات التى تشغل بال الكثيرين التى نود ايضاحها:

 ما هى ساعات العمل الاضافية؟

هى الساعات التى تزيد عن ساعات العمل القانونية والتى يحددها القانون وهى ثمان ساعات يوميا طبقا للمادة 80 من قانون العمل "لا يجوز تشغيل العامل تشغيلا فعليا أكثر من ثمان ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع ، ولا تدخل فيها الفترات المخصصة لتناول الطعام والراحة" .

و عندما يتساءل احد العاملين انه يعمل ساعات اضافية بشكل متكرر ولا يحصل على بدل مقابل ذلك عليه ان يعرف راى القانون طبقا للمادة 85 من قانون العمل انه يجوز لصاحب العمل عدم التقييد بالأحكام الواردة بالمواد (80-81-82-83-84) من هذا القانون، إذا كان التشغيل بقصد مواجهة ضرورات عمل غير عادية أو ظروف استثنائية ويشترط في هذه الحالات إبلاغ الجهة الإدارية المختصة بمبررات التشغيل الإضافي والمدة اللازمة لإتمام العمل والحصول على موافقة كتابية منها . 
وفى هذه الحالة يستحق العامل بالإضافة إلي أجره الأصلي أجرا عن ساعات التشغيل الإضافية حسبما يتم الاتفاق عليه في عقد العمل الفردي أو الجماعي بحيث لا يقل عن الأجر الذي يستحقه العامل مضافا إليه 35% عن ساعات العمل النهارية و70% عن ساعات العمل الليلية . 
فإذا وقع التشغيل في يوم الراحة استحق العامل بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مثلي الأجر، ما لم يمنحه صاحب العمل يوما أخر عوضا عنه خلال الأسبوع التالي . 
ولكن على العامل ان يدرك انه فى جميع الأحوال لا يجوز ان تزيد ساعات العمل الفعلية عن عشر ساعات في اليوم الواحد.

 

 

Cite this page © WageIndicator 2017 - Rawateb.org - ساعات العمل الاضافية فى مصر