عمالة المنزل

Rawateb.org - منظمة العمل الدولية (ILO) حقوق عاملات المنازل في مصر

كثير من الاعمال و- ان جاز وصفها "مهنة" - يتم تجاهلها بل و يزيد على ذلك نبذها و احتقارها ومن اشهر هذه الاعمال "عمالة المنازل" و هذا العمل تعارف عليه المجتمع منذ القدم ومارسه بشكل متزايد و لكنه لا يجد اى ضوابط سواء من العامل او صاحب العمل  فما ما هو المقصود بعمال المنازل ؟

تعتبر مهنة عمالة المنازل من المهن القديمة على مر التاريخ فى العالم  كله. اصل هذه المهنة يرجع بشكل أو بأخر الى عصر العبيد مثل الرق وأشكال العبودية الاخرى بما فى ذلك الاستعمار. بالاضافة الى ذلك هى مهنة تتصف بالعشوائية حيث انه عمل غير منظم و ينظر اليه بأنه حقير لأن فى معظم البلاد لا يذكر فى قانون العمل.

و لان هذا العمل مهم و كثير المشاكل و لا يقتصر على مؤهلات دراسية محددة و لما احدثت ممارسة هذا العمل تساؤلات عديدة فقد اتجهت منظمة العمل الدولية مؤخرا الى دراسة مستفيضة فى هذا المجال وانتهت  الى تعريف المهنة ووضع توصيف حقيقى لممارسات وواجبات و حقوق هذه المهنة. ففى الاتفاقية الجديدة التى اعتمدتها منظمة العمل الدولية فى يونيو 2012 (C189) تم وصف العمل المنزلى بأنه كل عمل يتقاضى عنه أجر يقام لخدمة أسرة أو أكثر. ويختلف هؤلاء العاملين عن الذين يقوموا بالاعمال المنزلية الخاصة بأسرتهن فهى جزء من المسئوليات الاسرية ولا تعتبر نوع من أنواع العمل. كما تشتمل هذة المهن على مهن التنظيف والغسيل سواء للملابس أو الاطباق والكى للملابس والطبخ وحراسة الامن (للمنازل) والتشجير وقيادة السيارات للأخرين ورعاية الاطفال والمسنين والمرضى و ذوى الاحتياجات الخاصة والحيوانات وأخيرا المساعدة فى الاعمال المنزلية.

و هكذا اجابت المنظمة عن التساؤلات الاتية:

من هو الشخص الذى يمكن اعتباره عامل منزل؟

عامل المنزل هو كل شخص يعمل فى منزل شخص أخر وللتأهيل لذلك يجب أن يتعامل الشخص الذى يرغب فى العمل مع هيئة وسيطة. وهذة الهيئة الوسيطة أو مكتب العمل يستبعد كلا من الذين يعملون فى أوقات معينة فقط أو بشكل متقطع (مثل المربيات الذين يعملوا بدوام جزئى) والذين يقومون بأداء العمل المنزلى لمساعدة اسرهم. بالرغم من ذلك العمال الذى يتم تعيينهم من أجل تنظيف المبانى الخاصة والعامة وغيرها من الانشطة المذكورة أعلاه يختلفون عن عمال المنازل حيث أن الاعمال المنزلية هى الاعمال التى تقام داخل المنزل.

ما هى أنواع العمالة المنزلية؟

لا يجب الخلط بين العامل المنزلى و غيره من الاطفال الذين يتم تسخيرهم و اجبارهم على ترك منزل ذويهم و الخدمة فى المنازل و كذلك يمكن تقسيم عمال المنازل الى فئتين: من يعمل فى المنزل فقط ومن يعيش فى المنزل الذى يؤدى فيه عمله. أما الفئات الاخرى فهى العمالة التى تعمل بدوام كامل أو جزئى، و منهم الاطفال العاملين فى المنازل، العمالة المٌسخرة والعمالة المهاجرة بما فيها العمالة المهاجرة من افريقيا. من الجدير بالذكر أن العمالة المنزلية موجودة فى أفريقيا وأسيا وهى موجودة أيضا فى أشكال أخرى مثل استخدام الاطفال أو تسخير العمالة. بالاضافة الى ذلك يعتبر برنامج التبادل الثقافى للشباب فى الاتحاد الافريقى نوع من أنواع تنظيم الاعمال للعمالة المنزلية المهاجرة.

ما هى حقوق العمالة المنزلية فى اتفاقية منظمة العمل الدولية الجديدة؟

تتطلب الاتفاقية الجديدة توفير الحقوق الاساسية للعمالة المنزلية على قدم المساواة مع جميع العمالة الأخرى. وعلاوة على ذلك، فإنه يتطلب اجراءات و ضوابط تنظم علاقة صاحب العمل عمال المنازل. يجب أن يتم الاتفاق مع  العمال على الاعمال التى سيقوموا بها بطريقة واضحة من خلال عقد مكتوب على أن تلتزم العمالة المنزلية بساعات العمل المحددة فقط أما اذا زادت ساعات العمل عن الساعات المحددة يجب أن يحصل العامل على تعويض عن العمل الإضافي بالاضافة الى فترات الراحة اليومية والأسبوعية، وللعامل الحق فى اجازة سنوية مدفوعة بأجر كامل و استيفاء الحد الادنى للسن والاجر (حسب قوانين كل دولة) كما ان الاجور يجب أن تدفع نقديًا وان جاز أن يكون جزء من الراتب فقط أشياء عينيه.                                                                         أما للعاملين المهاجرين تلزم الاتفاقية الاطراف المعنيين توقيع عقد مكتوب وتسليمه للعامل قبل عبوره الحدود.                                          ولكن تطرا بعض المعوقات فلا يمكن تطبيق هذا القانون فعليا عندما يكون الشخص يتمتع بحرية التنقل من خلال بعض الاتفاقيات الثنائية أو الاتفاقيات ألاخرى وأيضا لا ينطبق ذلك على دول الاتحاد الاوروبى.

 

Cite this page © WageIndicator 2017 - Rawateb.org - عمالة المنزل