wageindicator logo Rawateb.org

إشعاروقطعالأجور

إخطار بالرفد

يتطلب قانون العمل كتابة إشعار إنهاء قبل إنهاء خدمات العامل.

يتنهي عقد محدد المدة في نهاية فترة ولايتها أو على إنجاز عقد العامل المحدد الأجل إلى أجل غير مسمى يمكن إنهاؤها من قبل أي من الطرفين من خلال خدمة إشعار خطي أو دفع بدل. ووفقا لقانون العمل 2003، تعتمد فترة الإشعار على طول خدمة الموظف على النحو التالي:

- شهرين اذا كانت فترة الخدمة غير المنقطعة لدى صاحب العمل للعامل أقل من 10 سنة؛ و

- 3 أشهر إذا كانت مدة الخدمة تزيد 10 سنوات

يجب على العامل أن يقدم سببا مشروعا وكاف بخصوص صحته، وحالتهالاجتماعية أو الاقتصادية لإنهاء العقد. وتبدأ فترة الإشعار من تاريخ استلامه. ويتم حساب مدة خدمة العامل من تاريخ تسلمه عمله حتى التاريخ الذي تنتهي فيه فترة الإشعار. وخلال فترة الإشعار يبقى عقد العمل سليما،و يقوم كلا الطرفين بتنفيذ الالتزامات الناتجة عنه. وينتهي العقد بإنقضاء تلك الفترة.

ويعتبر الاتفاق المتعلق بالإعفاء أو تخفيض مدة الإخطار لاغيا وباطلا. ومع ذلك، فيمكن زيادة فترة الإشعار عن طريق الاتفاق. وإذا تم إنهاء العقد من قبل العامل فيعفي صاحب العمل العامل من مراقبة كلية أو جزئية من فترة الإخطار. وإذا تم إنهاء العقد من قبل صاحب العمل، فيحمل العامل الحق في اتخاذ يوم عطلة أسبوعية أو ثمانية ساعات في الأسبوع للبحث عن عمل آخر، دون تخفيض في الراتب. ويحدد عامل النهار أو ساعات الغياب، شريطة أنه / أنها تقدم إشعارا لصاحب العمل ما لا يقل عن اليوم السابق لغيابه / ها.

ولا يجوز لصاحب العمل فصل أي صاحب العمل بدون سبب. ولا يجوز فصل العامل إلا انه / انها ترتكب خطأ، وتم توفير القائمة عن ذلك في قانون العمل. ويحظر على صاحب العمل فصل العامل المباشر، ويجب تقديم طلب فصل مع تقديم سبب إلى لجنة العمل المعنية التي تحمل سلط فصلالعامل.

وتنظر لجنة العمل في القضية وتحدد ما إذا كان الفصل سيئا. وفي حالة الفصل التعسفي، يجب على صاحب العمل تعويض العامل مدة لا تقل عن راتب شهرين عن كل سنة من العمل مع صاحب العمل. ويجوز لأي من الطرفين الطعن في قرار لجنة العمل إلى محكمة الاستئناف المختصة.

وحتى عندما يكون العامل المطرود عضو النقابة، وتشارك النقابات العمالية بشكل غير مباشر في عملية فصل (أي مندوب من اتحاد نقابات العمال هو واحد من لوحة من خمسة أعضاء من لجنة العمل).  

المصدر: مادة 104- 1 22 من قانون العمل لعام 2003

تعويضإنهاءالخدمة

يقدم قانون العمل لعام 2003 مكافأة نهاية الخدمة للعمال المسرحين (تم الإنهاء لأسباب اقتصادية). ويحق للعامل على مكافأة نهاية الخدمة بمعدل راتب شهر واحد عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة وواحد ونصف الشهر عن كل سنة من السنوات اللاحقة. (مكافأة نهاية الخدمة / هي الأجور لخمسة أشهر للعاملين مع خمس سنوات من الخدمة و 12.5 (5+ 7.5) أشهر لمدة 10 عاما من الخدمة. ولا يوجد نص لمكافأة نهاية الخدمة للفصل غير الاقتصادي.

المصدر: مادة 201 من قانون العمل لعام 2003

Cite this page © WageIndicator 2017 - Rawateb.org - إشعار وقطع الأجور