التمييز الايجابى

يوجد فى قانون العمل المصرى بعض المواد التى تتضمن التمييز الايجابى لصالح المرأة من أجل ضمان حماية حقوقها - Rawateb.org

ماذا يعنى مصطلح التمييز الإيجابي؟

 هي اعتماد مبدأ الأفضلية في التعامل مع بعض الاقليات بناء على عدة عوامل (مثل العرق واللون والدين والجنس والتوجه الجنسي أو الأصل( وهو يتمثل فى تميز مجموعات مهمشة في التوظيف أو التعليم أو الأعمال بهدف القيام ببعض المحاولات من أجل إصلاح التمييز الذي تمت ممارسته ضدهم من قبل.

هل يوجد فى مصر ما يسمى بالتمييز الايجابى؟

الدساتير المصرية تؤكد المساواة بين المواطنين دون تفرقة بسبب الجنس، اللون، العرق، ولذلك لا يوجد تمييز بين الرجل والمرأة في حق العمل.

أنا أمرأة عاملة هل يود فى قانون العمل ما يحمى حقوقى؟

فى الفصل الثانى من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 يوجد بعض الضمانات لحماية المرأة وأهمها: المساواة بين الرجل والمرأة فى أحكام التشغيل: المادة 88 من قانون العمل تشمل على المبدأ العام فى حقوق المرأة فى مجال العمل وهو مبدأ المساواة حيث يقول نص المادة " تسري على النساء العاملات جميع الأحكام المنظمة لتشغيل العمال دون تمييز بينهم متى تماثلت أوضاع عملهم"

 أنا أمرأة أعمل فى مصنع هل يوجد فى قانون العمل ما يحمينى من المخاطر التى يمكن أن تحدث؟

طبقا للمادة 90 من قانون العمل المصرى يحظر تشغيل النساء في الأعمال الضارة بهن صحياً أو أخلاقياً، وكذلك بعض الأعمال الأخرى التي لا يجوز تشغيل النساء فيها مطلقاً.  وبذلك أخذ القانون بمبدأ التمييز الإيجابي لصالح المرأة. وقد صدر قرار وزير القوى العاملة رقم 155 لسنة 2003 بشأن تحديد الأعمال التي لا يجوز تشغيل النساء فيها، وتشمل ثلاثين عملاً معظمها من الأعمال الشاقة أو الضارة بصحة المرأة، أو التي تضر بالمرأة من الناحية الأخلاقية.

أيضا يحظر تشغيل النساء ليلا طبقا للمادة 89 من قانون العمل لا يجوز تشغيل النساء ليلاً إلا على سبيل الاستثناء، ويصدر الوزير المختص قراراً بتحديد الأحوال والأعمال والمناسبات التي لا يجوز فيها تشغيل النساء في الفترة ما بين الساعة السابعة مساء والسابعة صباحاً

هل يوجد مساوئ للتمييز الايجابى لصالح المرأة؟

وقد يرى البعض أن حظر تشغيل المرأة في هذه الأعمال يحد من فرصها في العمل، ويسهم في زيادة نسبة البطالة لدى النساء. لكن الحقيقة أن التمييز في خصوص هذه الأعمال لا يمكن اعتباره تمييزاً "لصالح " المرأة، وإنما هو تمييز "من أجل" حماية المرأة. وقد نصت المادة 10 من إعلان القضاء على التمييز ضد المرأة لسنة 1967 على أنه "لا تعتبر تدابير تمييزية تلك التدابير التي تتخذ لحماية المرأة، في بعض أنواع الأعمال، لأسباب تتعلق بصميم تكوينها البدني"

 

Cite this page © WageIndicator 2017 - Rawateb.org - التمييز الايجابى