العمل اللائق

إذا كنت تريد معرفة كل ما يخص بالعمل الائق فهذا الموقع يعطيك معلومات مفيدة عن كيفية التصرف فى هذه المواقف - Rawateb.org

    ماذا تعني عبارة "العمل اللائق"؟
    العمل اللائق يتحقق عندما يكون من الممكن لأى شخص أن يجد وظيفة، و تكون كل حقوقه محفوظة فى هذه الوظيفة – مثل التأمين الإجتماعى، حق التمثيل، حق التنظيم و التجمع، منع عمالة الأطفال و أعمال السخرة، و تحقيق المساواة و عدم التمييز.
    مصطلح "العمل اللائق" استُخدم لأول مرة من قبل المدير العام لمنظمة العمل الدولية فى 1999– خوان سومافيا –  و قد تم إعتمادها من الأمم المتحدة في قياسها للأهداف الإنمائية للألفية. منذ 2005 تم إستخدام مفهوم "العمل اللائق" كمؤشر أو هدف من الأهداف الإنمائية – و هو الهدف الأول – و تكون منظمة العمل الدولية هى المسئولة تماماً عن كل التقارير الضرورية لقياس مدى تحقيق هذا الهدف.
    
    أخبرني أكثر عن منظمة العمل الدولية.
    منظمة العمل الدولية هى منظمة تابعة للأمم المتحدة و هى المنظمة المختصة بكل الأمور المتعلقة بالعمل والعمالة. تم إنشاء هذه المنظمة فى 1919 و إنضمت للأمم المتحدة 1946. تشمل الآن المنظمة 183 عضو – من بينهم مصر. و تعد مصر موقع المكتب الإقليمي للمنظمة فى شمال أفريقيا و السودان و إريتريا. و هذه المنظمة هى الوحيدة التى تجمع بين ممثلى العمال، و أصحاب العمل، و الحكومات على قدم المساواة.
    
    هل لدى مصر برنامج قومى لتحقيق العمل اللائق؟
    لقد تم وضع خطة البلد "العمل اللائق"  لمصر والتي تركز على الحوار الاجتماعي. وبدأ هذا المشروع رسميافي يونيو 2008. وقد تحقق الكثير من العمل في مصر منذ تبنى قانون العمل الجديد 12/2003، التي تشكل حجر الزاوية في تعزيز العمل اللائق. تنفيذ جدول أعمال العمل اللائق بصورة عامة تشمل كثير من الصعوبات. تحدث كل بلد تقارب ما بين جدول الأعمال والهيكل الاقتصادي والاجتماعي. من المهم ضمان إرادة الأطراف الثلاثة الرئيسية  للحوار : وزارة القوى العاملة والهجرة، واتحاد الصناعات المصرية واتحاد النقابات المصرى. هذا هو دور منظمة العمل الدولية لتشجيع الحوار بين الأطراف الثلاثة لتحقيق العمل اللائق الحقيقي في مصر. ومع ذلك ، بعد الثورة المصرية وإنشاء نقابات أكثر تمثيلا، ونأمل فى تشكيل حكومة وأكثر استجابة ، وأنه من غير الواضح الاتجاه الذي ستمضي فيه العملية.
    
    
    إلى أي مدى تتفق القوانين المصرية المنظمة مع اتفاقيات منظمة العمل الدولية؟
    وقد صدقت مصر 64 اتفاقية fتشمل الاتفاقيات الأساسية الثمانية. هناك بعض التعليقات من لجنة من الخبراء لدينا و هى المسئولة عن متابعة التنفيذ بعد التصديق عليها. وقد وجدت هذه اللجنة أن قانون العمل يشير إلى اتحاد نقابات  فقط، والاتحاد العام. من وجهة نظر الخبراء من عرض هذا يعتبر ضد الاتفاقية 87 ، واحدة من الاتفاقيات الأساسية الثمانية التي يذكر فيها الحق في التنظيم النقابي. لجنة منظمة العمل الدولية من الخبراء ترى أنه لا ينبغي أن تفرض النقابة  بواسطة القانون وأنه يمكن أن يقرر العاملون بأنفسهم ما اذا كانت لديهم نقابة واحدة أو اتحاد نقابات متعددة.
    بالإضافة إلى ذلك ، هناك في مصر عمال فى القطاع العام وعمال في القطاع الخاص ومجموعة أخرى تعمل بشكل غير رسمي والتى  تتكون من عدد ضخم ، والتي ينبغي أيضا أن تكون ممثلة. وينبغي من وجهة نظر منظمة العمل الدولية أن يتم حماية أى عامل. وجود نقابات  يعني أن يكون للعمال صوت حتى يمكن الرجوع إليهم. وسوف يؤدي ذلك الى تحسين عملهم والظروف المعيشية التي لديها تأثير على المجتمع بشكل عام. وإنما هو مسألة الاحزاب الرئيسية التى تبت في حدود هذا التغيير.

قم بملأ استبيان الرواتب وسوف تكسب الحد الأدنى للأجور

Cite this page © WageIndicator 2017 - Rawateb.org - العمل اللائق