التأمين الاجتماعى

ماذا يقول قانون التأمين الاجتماعى والمعاشات فيما يتعلق بالتأمينات الاجتماعية؟

-          ما هى الاسباب التى تستدعى التأمينات الاجتماعية؟

طبقا للمادة الاولى من قانون التأمينات والمعاشات الاجتماعية تغطى التأمينات الاجتماعية حالات مثل تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وحساب مكافأة نهاية الخدمة. كما تقوم بتامين  امور اخرى مثل إصابات العمل و البطالة وتعويض الأجر ومصاريف الانتقال فى حالة المرض.

- أنا أعمل فى منجم وتمت اصابتى هل يحق لى الحصول على اموال شهرية بسبب التأمين الاجتماعى؟ وكيف يتم ذلك؟

فى حالات الاصابة يلتزم صاحب العمل طبقا للمادة 36 من قانون التأمينات والمعاشات الاجتماعية تجاه العامل المؤمن عليه بالتعويض ما دامت الاصابة حين أداء عمله و العامل مؤمن عليه و لذلك تؤدى الجهة الملتزمة التعويض وفقا للمادة 35 من نفس القانون عن الأجر للمؤمن عليه خلال فترة تخلفه عن العمل بسبب الاصابة و الذى يعادل أجر الاشتراك. 

ويلتزم صاحب العمل بتقديم الاسعافات الاولية للعامل المصاب ولو لم تمنعه الاصابة من ممارسة العمل ويغطى التامين مصاريف نقله إلى مكان العلاج وتتحمل الجهة الملتزمة بمصاريف الانتقال عند إنتقال المصاب فى الذهاب والعودة بين محل الاقامة ومكان العلاج.

اما حالات العجز فيختلف طبقا للمادة 37 حساب التعويض وعلى ذلك إذا نشأ عن إصابة المؤمن عليه عجز جزئى مستديم بنسبة 35% على الاقل يحق للمصاب معاشا يحسب بذات نسبة العجز منسوبة إلى قيمة المعاش المنصوص عليه فى نفس المادة. فإذا لم تصل نسبة العجز الجزئى المستديم إلى 35%، يستحق المصاب تعويضا دفعة واحدة يقدر بنسبة العجز منسوبة إلى قيمة معاش العجز الكلى المستديم المنصوص عليها فى هذه المادة، وذلك عن مدة أربع سنوات، ودون الإخلال بالبند (3) من المادة 27 فى هذا القانون. 

- توفى والدى نتيجة اصابة عمل هل يحق لى الحصول على معاش؟

 الاصابة التى ينجم عنها سواء العجز الكلى او الوفاة تنص عليها المادة 37 من نفس القانون و بناءا عليه إذا نشأ عن إصابة العمل وفاة المؤمن عليه أو عجزه كليا مستديما يستحق معاش اصابة العمل بنسبة 100% من متوسط صافى أجر الاشتراك الشهرى عن السنتين الاخيرتين وبحد أقصى 65 مثل متوسط صافى الاجور على المستوى القومى.

 

 

Cite this page © WageIndicator 2017 - Rawateb.org - التأمين الاجتماعى