مجالات عمل المرأة

مجالات عمل المرأة والاعمال الغير محببه لدى النساء فى مصر

بذلت مصر فى العقود القليلة السابقة العديد من الجهود التى تسهم فى تحسين وضع المرأة وكانت تلك الجهود تهدف الى تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. أيضا بذلت مصر العديد من الجهود من اجل القضاء على مظاهر التمييز ضد المرأة وتحقيق الاصلاحات التشريعية التى تهدف الى الحفاظ على حقوق المرأة وتفعيل دورها الدولى والاقليمى.

فالمرأة نصف المجتمع ونصف المورد البشرى ولا يمكن أن تتحقق التنمية الشاملة دون تحقيق تمكين المرأة فى كافة المجالات.

هناك العديد من المجالات التى يمكن أن تعمل بها المرأة فى مصر ومنها:

-  الطب: وهى تشمل الاطباء، الممرضات والصيادلة. وهى من المهن التى تعمل بها النساء بشكل كبير. أيضا تفضل بعض النساء بعض الاقسام مثل الاطفال والتوليد والعلاج الطبيعى الخ..

- التدريس: وهى أيضا من المهن المفضلة لدى النساء حيث أن معظم النساء تفضل التعامل مع الاطفال ويوجد كلية رياض الاطفال فى مصر والتى لا يدخلها سوى البنات حيث أنهم لديهم القدرة على التعامل مع الاطفال (خاصة فى مرحلة الروضة) أكثر من الرجال. 

- المحاسبة: فهى من المهن التى يعمل بها الرجال والنساء بشكل متساو.

- الاعلام

- الهندسة: فالمرأة تتميز بالذوق الراقى مما يجعلها دقيقه فى المسائل الهندسية خاصة التى تخص التصميمات.

- الحرف اليدوية: وهى الاكثر انتشارا فى مصر - خاصة بين الفقراء والذين يعيشون فى المناطق العشاوئية - حيث أنه من السهل لهن ان يعملوا داخل منازلهم ويحصلوا على الدخل دون الحاجة الى الخروج الى العمل خارج المنزل وترك اطفالهن. 

من ناحية أخرى توجد ايضا العديد من المهن التى يتم رفضها فى المجتمع - فى بعض الحالات - لاختلاط الجنسين ويرجع ذلك الى نظرة المجتمع السلبية. ومن ضمن  هذه المهن (الإعلامية / مضيفة جوية أو أرضية / مندوبة تسويق / ممرضة بدوام ليلي / إلخ). وهنا يكون الدور الأكبر على المرأة فى تأكيد هذه الفكرة أو نفيها من خلال سلوكها الجيد او السىء.

   

ولقد اختلف ذلك كثيرا فى الفترة الاخيرة نتيجة الى الايمان بدور المرأة وتمكينها والثقة بأن المرأة تستطيع العمل فى أى مجال.

Cite this page © WageIndicator 2017 - Rawateb.org - مجالات عمل المرأة