wageindicator logo Rawateb.org

مقابلة العمل

كيف تقوم بإجراء مقابلة العمل ؟

1- لدى مقابلة عمل، فما هو المفروض أن أرتديه لهذه المقابلة؟

فى المقابلة يجب ترك انطباع يوحى بالرقي والجدية بعيدا عن المبالغة.

إن القاعدة الذهبية لكل من الرجال والنساء هي (الظهور بمظهر نظيف ولائق بمكان العمل الذي تتقدم إليه) . أما عن  معرفة ما هي الملابس الملائمة لإجراء المقابلة الشخصية فـي شركة معينة ؟ بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملين بالشركة أو الذهاب إلى الشركة متعللاً بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ما ستعكسه لك ملابس الموظفين هناك .

بالنسبة للنساء:

النصيحة الاولى:  اختاري الملابس التى تناسبك حقاً فلا ترتدى الملابسى الواسعة عليك أو الضيقة، فارتدى ما يناسبك.

النصيحة الثانية
: كوني كلاسيكية مهما كان نوع عملك، حيث أن الكلاسيكة مناسبة لكل زمان اختيار (تايير كلاسيكى او البدل النسائية الراقية).

النصيحة الثالثة :
الالوان الغامقة فى ملابسك ليست ضرورية ، فلا داعي لاختيارها الالوان يمكنك اختيار الوان اكثر بهجة – بعيدا عن الالوان الفاقعة - متناسقة مع بقية ملابسك

النصيحة الرابعة : اختيارك للاكسسورات يعكس جديتك، فلاداعي للاكسسورات الكبيرة التى تحدث صوتا ً ،كوني

النصيحة الخامسة :اختاري الحذاء المناسب الحذاء المغلق هو الافضل عند اجراء المقابلات من اجل العمل الجديد ولابد ان يكون متجانس مع الوان الملابس وتجنبى الأخذية المفتوحة (الصنادل).

النصيحة السادسة
: اختبري نفسك لتعرفي كيف تبدين اثناء الجلوس
البعض قد يبدو رائع اثناء وقوفه ولكن بمجرد الجلوس يتغير كل شىء

بالنسبة للرجال:

- يُفضّل ارتداء بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد ، ويفضل أن تكون زرقاء أو رمادية ، ويجب أن تتجنّب البدل السوداء تماماً ، فهي مناسبة لحفلات العرس ووجبات العشاء الرسمية، فإن ارتديتها فستعطي انطباعاً سيئاً يتمثّل في أنك غير معتاد على ارتداء البدل ، أو أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها ، ولاحظ أنه يجب الامتناع عن إقفال الزرّ السفلي للسترة .

- ارتدِ قميصاً بلون هادئ أكمامه طويلة , ويكون لونُه مناسباً للبدلة لذا فإن اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح سيكون اختياراً آمناً .

- اختر ربطة عنق تقليدية مناسـبة للون القميص والبدلة ، وتجنب الألوان الفاقعة ، مثل : الأصفر والوردي . ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتى الحزام ، فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميدياً أو طويلة تتعدى منطقة الوسط.

- أن يكون لون الحذاء غامقاً ويتم تلميعه جيداً .

- يجب أن يكون لون الجورب غامقاً ( تفادى اللون الأبيض) ، وأن يكون الجورب طويلاً حتى لا يظهر لون الجلد .

- ارتد حزاماً جلدياً يتناسب مع لون الحذاء .

- لا تذهب أبداً إلى مقابلة ، وأنتَ ترتدي بنطلون (جينـز) أو (تي شيرت) أ(حذاء رياضياً) أو (صندل) .

وأخيراً وبشكل عام ، إن مظهرك العام لا يتحدد فقط بناءً على ما ترتديه ، طريقة الإرتداء تكون بسيطة بعيدة عن التكلف، النظافة، و طريقة تصفيف الشعر (وحلاقة الذقن بالنسبة للرجال) وتقليم الأظافر، بالإضافة إلـى رائحة الجسم , فإن رائحة العرق أو رائحة العطر المبالغ فيه كل منهما يعطي انطباعاً سيئاً ، وكذلك كيفية تصرفك ؛ أي كيف تمشي , كيف تجلس , كيف تتكلم , كيف تصافح . فكل هذا يعطي انطباعاً عن مدى ثقتك بنفسك ، لذلك فعندماً تقف قف مستقيماً واجلس مستقيماً .

 2- كيف أستعد لكى تكون مقابلة العمل ناجحة؟

1- الإهتمام بالمنظر الخارجى والنظافة واختيار الملابس الملائمة

2- من المهم أن يصل المتقدم للوظيفة فى الموعد المحدد للمقابلة وهو فى حالة بعيدة عن التوتر والإضطراب، لذا يفضل أن يكون يأتى المكان من قبل لإستبعاد الخطأ فى العنوان أو عدم تقدير الوقت، كما يفضل أن يصل قبل الموعد بوقت كاف فى مكان قريب ويقضى الوقت المتبقى على المقابلة فى التجول واللإسترخاء

3- الانطباعات الأولى التي في بداية المقابلة كثيراً ما تستمر , لذا يجب على المتقدم للوظيفة أن يدخل الغرفة بخطوات واثقة وقامة ممدودة وتكون قبضة يده عند المصافحة قوية وتوحي بالثقة والتفاؤل , ولا مانع من أن يبدأ بالحديث ببعض عبارات المجاملة “غير المصطنعة” حول الشركة ، أوالقاعة الموجود فيها مما قد يشيع جواً من الألفة في المكان .


4- يجب على المتقدم للوظيفة أن يجيد الإنصات وألا يقاطع محدثَّه حتى لو اعترض على بعض ما يقوله وفي حال اختلاف وجهات النظر حول موضوع ما ألايسعى لإثبات وجهة نظره بجميع الوسائل , وكأنه في مناظرة , وعليه إبداء رأيه بلباقة ثم محاولة الانتقال إلى موضوع آخر . وكثيراً من المقابلات الشخصية لم تُثمِر فرصةَ العمل المرجوة , لأن المتقدم ترك الانطباع بأنه عنيد أو شديد التشبث برأيه .

5- كما أن الإنصات فضيلة فإن على المتقدم للوظيفة أن يطرح أسئلةً ، أواستفسارات تنمُّ عن حرصه على الإحاطة بالمعلومات اللازمة عن الجهة التي يسعى للالتحاق بها ، وعن فرصة العمل موضوع المقابلة , و هنا يظهر الإعداد الجيد للمقابلة , و للأسف فإن غالبية المتقدمين وبخاصةٍ حديثي التخرج لا يتكلمون إلاعند توجيه سؤال إليهم و يتحرّقون شوقاً لإنهاء المقابلة .


6- للإعداد للمقابلة يجب أن يجمع المتقدم أكبر قدر من المعلومات عن صاحب العمل ، وعن الشركة وعن أهدافها وتحديداً عن الوظيفة المتقدم إليها . ومعرفة كل ما يمكن عن الجهة التي دعته للمقابلة , ومن ثم ينبغي التعرف على (أنشطتها ومنتجاتها أو خدماتها إضافة إلى ما تيسر عن تاريخها)

 ويُفضل لو قام المتقدم للوظيفة بالدخول إلى موقع الإنترنت الخاص بهذه الجهة إن وجد . لذلك يُحَبّذُ أن يقوم المتقدم للوظيفة بالحصول على بيانات الجهة التي ستُجري له المقابلة والسوق أو القطاع الخاص الذي تنتمي إليه بشكل عام . فهذه المعلومات توفّر ذخيرة كافية للمتقدم للوظيفة , لكي يتمكن من خلالها إظهار اهتمامه الجدّي بالشركة أو المؤسسة التي يسعى للالتحاق بها , كما إنها تبرز نضجه وإحاطته بالأمور ووعيه العام بالتكنولوجيات والبرامج التي يسعى صاحب العمـل لإلحاقه بها ، وتهيئ تلك المعلومات أيضاً للطالب إمكانية إطالة فترة المقابلة الشخصية في موضوعات تقـع في
دائرة اهتمام الطرف الآخر , مما يقوّي – لاشعورياً – من العلاقة بين طرفي المقابلة ، وهو ما يمكن ترجمته بفرصٍ أفضل عند مقارنة الشخص المعني بباقي المتقدمين لوظيفة ما .

7- اجمع نسخاً نظيفةً من الأوراق المطلوبة لهذه الوظيفة مثل : الشهادات العلمية ، وشهادات الخبرة ، والسيرة الذاتية ، وخذ أكثر من نسخة من هذه الأوراق .

8- رتِّب أفكارَك وتساؤلاتك جيداً قبل الذهاب للمقابلة و حدد الأسئلة التي تريـد طرحَها في أثناء المقابلة ( طبيعة العمل ، ساعات العمل ، الراتب ، الحوافز …. )

9- كنْ مستعداً لتقديم الشرح عن مؤهلاتِك للعمل، والأجوبةِ عن الأسئلة التقليدية، واعمل على تطبيق ذلك مسبقاً من خلال تمثيل الأدوار مع صديق لك ، أو أمام المرآة في البيت .

10- إذا لم تكن مستعداً لإجراء المقابلة فاتصل بصاحب العمل بالسرعة الممكنة ، وحدد موعداً آخر .

11- عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة لأن هذا سينعكس إيجاباً على مظهرك وحيويتك وصفاء ذهنك حيث أن النوم يريح الذهن.

 موضوعات ذات صلة 
البحث عن العمل 
كتابة السيرة الذاتية

 

Cite this page © WageIndicator 2017 - Rawateb.org - مقابلة العمل